النظام الأساسي لصندوق الورثة والتكافل الاجتماعي

النظام الأساسي لصندوق الورثة والتكافل الاجتماعي

 

 

 

 

النظام الأساسي

لصندوق الورثة والتكافل الاجتماعي – للكهربائيين

2013

 


 

النظام الأساسي

لصندوق الورثة والتكافل الاجتماعي للكهربائيين

 

 


صادر بموجب قرار مجلس نقابة الكهربائيين في بيت لحم في جلسته السابعة عشرة بتاريخ 2/5/2012 ومصادقة أعضاء الهيئة العامة في الاجتماع الذي عقد في قاعة الفنيق بتاريخ 5/5/2012

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: " خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ "

الأخوة الأعضاء في نقابة الكهربائيين الفلسطينيين في محافظة بيت لحم

       في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وتصاعد موجات الغلاء، وازدياد مساحة الفقر، وتجفيف مصادر الدخل، وتبخر المدخرات، والحرمان من كل آليات الضمان الاجتماعي، مما ضمن الأمن والأمان في خريف العمر، كما هو موجود في كل المجتمعات المدنية المتقدمة، يتجه الناس إلى صيغ مجتمعية واقتصادية تحقق لهم ولأسرهم دخلا يشكل لهم سندا ماليا ومعنويا في فترة زمنية حساسة وفي مفترق صعب، وهنا تأتي أهمية التكافل الاجتماعي وخاصة بين ذوي المهنة الواحدة، وهذا التكافل ينبع من احساس الجماعة نحو الفرد.

      وبالتالي ما يدفع اليوم ولو بشكل قليل وفي ظل مرحلة العطاء والعمل يصبح شيئا ذا قيمة عندما يتوقف الفرد عن العطاء أو عندما يتعرض الفرد لأية اصابة توقفه عن العمل وتضعه في صفوف العاطلين الذين لا حول لهم ولا قوة.

أخي وزميلي عضو النقابة:-

      إن مبدأ التكافل الاجتماعي هو مظهر ايجابي وفعال من مظاهر التعاون أو مفهوم العونة  في مجتمعنا الفلاحي الفلسطيني. ويعكس احساسا بالمسئولية نحو زملاء المهنة الذي لا يستطيع أحد أن يضمن له صحة وافرة، ناهيك عن المرض أو الموت الذي لا يعلم بأجله إلا الله.

     إن التكافل الاجتماعي هو مظهر من مظاهر التوفير والادخار الحلال الذي ينطبق عليه المثل القائل (قرشك الأبيض ليومك الأسود).

     واليوم أنت مدعو كعضو في نقابة الكهربائيين الفلسطينيين في محافظة بيت لحم للمساهمة الفعالة في تكريس هذا النظام والانخراط فيه والالتزام به حتى تكون جزءا أساسيا فيه، ومكونا من مكوناته تدفع من خلاله وتستفيد منه، ونرجو لك صحة وافرة وحياة ملؤها السعادة والهناء.

                               والله من وراء القصد                  

                                                              أخوكم - رئيس الهيئة الادارية

                                                              شاهين عبد الرحمن شاهين

تم تأسيس هذا الصندوق في عهد الهيئة الادارية المنتخبة التالية أسمائهم سنة 2013:

1-   شاهين عبد الرحمن محمود شاهين   - رئيسا

2-   جورج عيسى قراعة                  - نائبا للرئيس

3-   خضر وديع زيت                     - أمين الصندوق

4-   غسان عيسى داوود                  - علاقات عامة

5-   سليم جليل مسلم                      - علاقات عامة

6-   خالد محمد ذويب                    - أمين السر

7-   عادل أحمد العصا                   - اللجنة الثقافية

 

 

 


التسمية والتعريفات

المادة 1

يسمى هذا النظام (نظام صندوق الورثة والتكافل الاجتماعي) ويعمل به حال تسديد الأعضاء الرسوم المالية الخاصة بالصندوق في موعد أقصاه 1/4/2013.

المادة 2

النقابة           : نقابة الكهربائيين الفلسطينيين – محافظة بيت لحم.

الإدارة           :اعضاء الهيئة الادارية المنتخبة.

الصندوق        : صندوق الورثة والتكافل الاجتماعي.

الهيئة العامة    : جميع اعضاء الهيئة العامة المسددين لاشتراكاتهم.

الرئيس          : رئيس الهيئة الادارية (النقيب).

نائب الرئيس    : نائب رئيس الهيئة الادارية (نائب النقيب).

امين السر       : امين سر النقابة.

امين الصندوق  : امين الصندوق الخاص بالنقابة.

عضو الصندوق: هو عضو النقابة المنتسب والمسدد لجميع اشتراكاته.

المبلغ التكافلي  : هو المبلغ الذي يستحقه العضو او المستفيدون الذي تم تسجيلهم

                    في طلب الانتساب للصندوق – بعد الوفاة أو العجز الكلي الدائم.

العجز           : هو العجز الكلي الدائم المقعد عن العمل الذي تقرره اللجنة الطبية

                   المعتمدة من قبل مجلس النقابة وتصادق عليه الادارة وثلثي اعضاء

                   الهيئة العامة.

تأسيس الصندوق وأهدافه

المادة 3

تأسس الصندوق في نقابة الكهربائيين الفلسطينيين/محافظة بيت لحم.

بناء على قرار من الهيئة الادارية في الجلسة المنعقدة بتاريخ 2/5/2012 وصادقت عليه الهيئة العامة بالإجماع في اجتماعها الذي عقد في قاعة الفنيق يوم 5/5/2012.

المادة 4

يهدف الصندوق الى تحقيق تكافل اجتماعي للأعضاء المشتركين في الصندوق وعائلاتهم وفقا لأحكام هذا النظام من خلال:

1-   حماية الاعضاء من العوز في حالة العجز الدائم.

2-   حماية عائلات الاعضاء من الحاجة في حالة وفاة العضو المشترك في الصندوق.

3-   تسديد نفقات حالة الوفاة.

4-   المساهمة في سد نفقات بيت العزاء.

الاشتراك في الصندوق

المادة 5

1-   يكون الاشتراك في الصندوق اجباريا لجميع الاعضاء المنتسبين في النقابة والمسددين لاشتراكاتهم.

2-   على كل منتسب في نقابة الكهربائيين الفلسطينيين/ محافظة بيت لحم ان يوقع شخصيا على التصريح الخاص بالاشتراك في الصندوق يحدد فيه اسم الشخص او الاشخاص المستفيدين في حالة الوفاة.

الرسوم والاشتراكات

مادة 6

·      يدفع العضو المنتسب للنقابة مبلغ وقدره 100 دينار اردني لمرة واحد فقط.

·      يودع المبلغ الخاص بالصندوق الذي جمع من جميع الاعضاء في البنك في حساب خاص باسم صندوق الورثة والتكافل الاجتماعي.

·      أي عضو جديد يود الانتساب للنقابة يدفع رسوم الاشتراك البالغة 120 شيكل سنويا ومبلغ 100 دينار دفعة واحدة للصندوق.

المنتفعين من الصندوق

مادة 7

·      ورثة العضو المتوفى الذي يكون قد مضى على انتسابه 3 سنوات او أكثر على ان يكون مسددا لجميع التزاماته المالية اتجاه النقابة.

·      العضو الذي اصيب بشلل اقعدة عن الحركة وذلك بموجب تقرير طبي من اللجنة الطبية المعتمدة من النقابة ومصادقة الهيئة الادارية والعامة.

·      حالة الجنون وفقدان الذاكرة وذلك بموجب تقرير طبي من اللجنة الطبية المعتمدة من النقابة ومصادقة الهيئة الادارية والعامة.

·      ورثة العضو المتوفى الذي حددهم في التصريح الذي قام بالتوقيع عليه.

·      لا يتم صرف أي مبالغ تكافلية للعضو بسبب الشيخوخة.

مالية الصندوق

مادة 8

·      تتكون موارد الصندوق من المبالغ التي يدفعها الأعضاء المشتركين في الصندوق.

·      تودع أموال الصندوق في أحد البنوك المحلية في حساب غير ربوي وبما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الاسلامية.

·      في حالة تم طرح استثمار أموال الصندوق تحدد الهيئة الادارية وبعد موافقة أكثر من ثلثي أعضاء الهيئة العامة، أوجه استثمار أموال الصندوق بما لا يتعارض وأحكام الشريعة الاسلامية.

·      تخضع حسابات وسجلات الصندوق لتدقيق المحاسب القانوني المعتمد لدى النقابة.

 

 

 

متفرقات وتفصيلات الزامية تابعة للنظام

مادة 9

·      يجب أن يتم توقيع الزميل العضو على النموذج الخاص بصندوق الورثة حال دفعه المائة دينار مرفقا بالخاتم الخاص به.

·      يتم دفع المبلغ التكافلي الذي يستحقه ورثة الزميل المتوفى في موعد أقصاه 30 يوم من يوم الوفاة.

·      يتم صرف المبلغ التكافلي لورثة الزميل المتوفى نقدا أو شيكات.

·      يتم تسليم المبلغ لورثة الزميل المتوفى بحضور خمسة اعضاء او اكثر من اعضاء الهيئة الادارية ومشاركة خمسة اعضاء او اكثر من اعضاء الهيئة العامة.

·      يتم نشر تعزية للزميل المتوفى في جريدة القدس.

·      يتم سحب المبلغ التكافلي من البنك بحضور ثلاثة أعضاء أو أكثر.

·      يلتزم ورثة الزميل المتوفى بالتوقيع على سندات استلام المبلغ التكافلي.

·      في حالة وفاة أحد الزملاء يتم عقد اجتماع هيئة ادارية واتخاذ قرار خطي بالمبلغ التكافلي الذي سيصرف لورثة الزميل المتوفى.

·      يصرف لورثة الزميل المتوفى مبلغ تكافلي وقدره خمسة آلاف دينار اردني من صندوق الورثة. بالإضافة لصرف خمسة آلاف شيكل من صندوق النقابة.

·      يتم استرداد المبلغ التكافلي الذي صرف من صندوق الورثة لصالح أي زميل من الزملاء من جميع الاعضاء بالتساوي وذلك بالدينار الاردني.

·      اما صرف مبلغ الخمسة آلاف شيكل التي صرفت للعضو من صندوق النقابة فتعتبر تبرعا ولا يتم استردادها من الاعضاء.

·      يوصى بالاحتفاظ بالوصل الخاص بصندوق الورثة وإعلام العائلة بمكان وجوده (للمراجعة).

·      لا يجوز دفع قيمة الاشتراك السنوي بدون تسديد الالتزامات المالية الخاصة بصندوق الورثة، ولا يجوز دفع الالتزامات المالية الخاصة بصندوق التكافل من دون دفع الاشتراك السنوي.

·      اذا كان العضو المنتسب للنقابة مصابا بمرض او عاطلا عن العمل قبل انشاء الصندوق لا يحق له المطالبة بآية مبالغ مالية إلا بعد الوفاة.

·      في حالة حدوث عجز او اصابة لأي مشترك في الصندوق مرفق بتقرير من اللجنة الطبية العليا. تعرض حالته على الهيئة الادارية والعامة للتصويت لصرف المستحقات أم لا. وفي هذه الحالة يجب ان يوافق على عملية الصرف أكثر من ثلثي الأعضاء.

·      يلتزم العضو بالتوقيع على تصريح خاص يحدد بموجبه ثلاثة أشخاص يحق لهم استلام المبلغ التكافلي بعد الوفاة وذلك حسب الترتيب.

1-   يسلم المبلغ التكافلي للاسم الأول المدون في التصريح.

2-   في حالة عدم وجود صاحب الاسم الأول يسلم المبلغ لصاحب الاسم رقم 2.

3-   في حالة عدم وجود صاحبي الاسم الأول والثاني يسلم المبلغ التكافلي لصاحب الاسم الثالث.

·      تتم أرشفة التعزية للزملاء المتوفيين في ملف خاص بالمكتب.

·      تتم أرشفة سندات الصرف التي صرفت لصالح أي من الزملاء بالملف الخاص لهذا الغرض.

·      يصرف المبلغ التكافلي للعضو مرة واحدة فقط. بمعنى أنه اذا صرف المبلغ التكافلي لأي زميل بسبب عجز ما أقعده عن العمل. فلا يجوز لورثته المطالبة بأية مبالغ مالية من الصندوق بعد الوفاة.

·      يحق لأي عضو من أعضاء الهيئة العامة الاطلاع على رصيد صندوق الورثة وعملية الصرف.

·      في حالة وفاة أي عضو قبل مرور 3 سنوات على انتسابه للنقابة يعاد لورثته مبلغ ال 100 دينار التي كان قد دفعها لصالح صندوق الورثة. بالإضافة لمبلغ 2500 شيكل تبرع غير مسترد من صندوق النقابة على أن يكون مسددا لجميع التزاماته المالية اتجاه النقابة.

·      أموال التكافل ملازمة لأموال الاشتراك السنوي:-

بمعنى أن العضو الذي يصبح بحالة – يستحق فيها صرف مكافأة التكافل (سواء عجز أو وفاة حسب النظام) ولم يكن مسددا للاشتراك السنوي في السنة التي اصبب فيها، يحصل فقط على خمسة آلاف شيكل إضافة إلى جميع المبالغ التكافلية التي كان قد دفعها سابقا.

·      العضو الذي لم يسدد آخر دفعة مستحقة عليه من المبلغ التكافلي الذي تم دفعه لعائلة الزميل السابق. وحصل لهذا العضو أي مكروه سواء وفاة أو عجز. يصرف له مبلغ خمسة آلاف شيكل وتعاد له المبالغ التكافلية التي كان قد دفعها سابقا.

·      العضو الذي لم يدفع المستحقات المالية المطلوبة منه لحالتين سابقتين في التكافل  ويرغب في تسديدها، يعامل معاملة المنتسب الجديد حيث يقوم بدفع المئة دينار من جديد لصندوق التكافل ويسري عليه النظام التكافلي بعد ثلاث سنوات من تاريخ الدفع الأخير.

·      يعتبر العضو مسددا لاشتراكه السنوي اذا قام بتسديد مبلغ الاشتراك السنوي قبل نهاية دوام يوم 31/كانون ثاني (31/1) من نفس العام.

·      وإذا أصبح بحالة تستوجب الاستحقاق التكافلي ولم يكن مسددا للاشتراك السنوي قبل نهاية دوام يوم 31/1 من نفس العام، أو غير مسدد للمبلغ التكافلي الأخير (الذي دفع لعائلة آخر زميل متوفي أو مصاب) يصرف له 5000 شيكل وتعاد له جميع المبالغ التكافلية التي كان قد دفعها للصندوق. 

·      إن هذا النظام قابل للتعديل والتطوير نحو الأفضل مستقبلا وذلك بعد موافقة ثلثي أعضاء الهيئة العامة المشتركين في الصندوق ومصادقة الهيئة الادارية عليه.


حل الصندوق

مادة 10

·      يتم حل الصندوق بقرار من أكثر من ثلثي أعضاء الهيئة العامة المشتركين في الصندوق في اجتماع خاص يعقد لهذه الغاية ويوافق عليه أعضاء الهيئة الادارية.

·      في حال حل الصندوق توزع موجوداته على الأعضاء بصورة نسبية وحسب مجموع المبالغ التي دفعها كل عضو. 

العقوبات

مادة 11

·      توقف جميع المعاملات لأي زميل لا يقوم بتسديد ما عليه من التزامات مالية اتجاه صندوق الورثة.

·      يحق لأعضاء الهيئة الادارية فصل أي عضو لا يلتزم بتسديد الالتزامات المالية اتجاه صندوق الورثة وذلك بعد:

أ‌-     توجيه اشعار خطي أول.

ب‌-  توجيه اشعار خطي ثاني للعضو بعد مرور ثلاثين يوما من الاشعار الأول.

ت‌-  توجيه اشعار خطي ثالث بعد مرور ثلاثين يوما من تبليغ العضو الاشعار الثاني.

·      في حالة فصل أو انسحاب أي عضو من الأعضاء من نقابة الكهربائيين الفلسطينيين في بيت لحم لا يحق له المطالبة باسترداد أية مبالغ مالية دفعها لصالح صندوق الورثة.

مع تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية

والعمر المديد


4 مايو

2019